الرئيسية الأسئلة المتكررة
تواصل معنا English
Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسة > هيكلية البرامج التعليمية
هيكلية البرامج التعليمية

يستفيد المعهد الوطني للتعليم المهني في هيكلة برامجه التعليمية من المزايا المهمة لمجموعةٍ من أفضل أنظمة التعليم المعروفة في العالم، بما فيها هيئة الجودة والمناهج (QCA) في المملكة المتحدة.

ويُوفر هذا الهيكل تصنيفاً و تنظيماً مناسباً لكل المؤهلات المهنية بما يحقق الأهداف التالية:

  • تنظيم المؤهلات المهنية بما يواكب أحدث المبادئ و الممارسات المهنية والتعليمية.
  • تمكين أصحاب العمل في قطاعات الصناعة والتجارة والإنشاء والخدمات وغيرها من القطاعات الأخرى من المساهمة في وضع المعايير التعليمية للمؤهلات المهنية.
  • توفير مساراتٍ واضحة المعالم للتقدم من مستوى مهني إلى آخر.
  • إتاحة الفرص لجميع الراغبين بمتابعة تعليمهم المهني والعالي دون عوائق.

وتوفر هيكلية التعليم المهني للمعهد فرصةً أخرى لأولئك الذين لم يحققوا -لسببٍ من الأسباب- الاستفادة الكاملة من قدراتهم الكامنة خلال فترة تعلمهم المدرسي أو العالي. وتتميز الهيكلة أيضاً بالمرونة وسرعة الاستجابة، فهي لا تضع الحواجز ولكنها توفر الدعم الحقيقي والملموس لجميع أولئك الذين يلتحقون بهذه المنظومة من التعليم المهني والذي يمنح خبرةً مُجدية للأفراد، ويُقدم بديلاً عن التعليم الجامعي، يتمتع بالمصداقية ويبتعد عن التكرار والمنافسة التي لا طائل منها.

وتتكون هيكلية التعليم المهني من خمسة مستويات للكفايات المهنية والعمليات التي تغطي كافة جوانب
المهارات. ويوفر كل مستوى من المستويات للطلبة معارف محددة، إضافة إلى القدرات والمهارات اللازمة للعمل بفعالية وأمان في القطاعات الاقتصادية المختلفة. كما تمنح هذه الهيكلية للطلبة خيارات متعددة للاستمرار في دراستهم والالتحاق بالتعليم العالي.نبين فيما يلي أهم ملامح هذه المستويات:

المستوى الأول : كفاءة في مجموعة من أنشطة العمل، وبالأخص الأعمال الروتينية والمتوقعة.

المستوى الثاني : كفاءة في مجموعة من أنشطة العمل، وبعض الأعمال المعقدة وغير الروتينية، وذلك في ظروف مختلفة، مع القدرة على تحمل بعض المسؤولية الفردية أو العمل بالتعاون مع الآخرين.

المستوى الثالث : كفاءة في مجموعة واسعة من أنشطة العمل، معظمها معقدة وغير روتينية، وذلك في ظروف في غاية التنوع، تستلزم في الغالب توجيهاً أو إشرافاً من الآخرين.

المستوى الرابع : كفاءة في مجموعة واسعة من أنشطة العمل التقنية أو المتخصصة، وذلك في ظروف في غاية التنوع، يُرافقها في الغالب تولي مسؤولية الإشراف على آخرين، وتحديد سبل استخدام الموارد المتاحة.

المستوى الخامس : كفاءة في تطبيق مجموعةٍ مهمة من المبادئ الأساسية والتقنيات المعقدة، وذلك في ظروف عملٍ متنوعة ومتغيرة. ويرافق ذلك القدرة على العمل باستقلالية، وتولي مسؤولية الإشراف على آخرين، وتحديد سبل استخدام الموارد المتاحة ، والتحليل، والتشخيص، والتخطيط، إضافة إلى التقييم


الرئيسية  | من نحن | البرامج  |  استفسارات الطالب  | تواصل معنا
جميع الحقوق محفوظة © - 2017 - المعهد الوطني للتعليم المهني